منتدى حوران دوت كوم منتدى حوران دوت كوم
random

آخر الأخبار

random
recent
جاري التحميل ...

خط حديد درعا حيفا


 خط حديد درعا حيفا


معظم الناس يظنون أن سكة القطار
المتجهة من مدينة درعا غربا أنها سكة
 قطار داخلي تصل مدينة درعا بمدن
 وقرى الريف الغربي .

بينما هي سكة تصل مدينة درعا ب...مدينة حيفا الفلسطينية .

بدأ العمل في سكة حديد حيفا -درعا
من حيفا عام 1902 م
وانتهت السكة في درعا في العام 1905م .
ساهم خط حديد درعا حيفا 
في تطوير الاقتصاد في المدينتين 
ودب الروح في شرايينها الاقتصادية .

درعا نقطة مهمة في خط الحديد الحجازي بل الأهم فهي عقدة تتفرع منها الخطوط لعمان ودمشق وحيفا ويافا وبصرى ومدينة رسول الله على ساكنها أفضل الصلاة والسلام



بهذا الخط الحديدي أصبح ميناء حيفا منفذا بحريا لحوران على البحر المتوسط .
بلغت عدد محطات خط حديد درعا ـ حيفا 13 محطة دمرت جميعها أثناء الحرب العالمية الأولى ثم رممت المحطات والسكك وعاد قطارها للعمل حتى الاحتلال ا ل ي ه و د ي والنكبة عام 1948م أما الآن فمن هذه المحطات ما بقي ومنها ما اندثر بمرور الزمن ولا تزال محطتي درعا وحيفا تقريبا كما كانت .
تم تأمين محطات خط درعا -حيفا بالمياه (آبار وينابيع) على طول الخط لتزويد خزّانات القطارات بما تحتاج إليه من كميات المياه لتسييرها .
أما الهدف من إنشاء هذا الخط فهو ديني اقتصادي
ناهيك عن مهمته الأساسية كوسيلة نقل
أما الديني فهو التقديس فلقد كان أجدادنا قبل اغتصاب فلسطين (يقدسو) أي في طريق عودتهم من الحج من الديار المقدسة يذهبون للمسجد الأقصى وقبة الصخرة مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم كزيارة بعد انهاء طاعتهم وكانوا يسمون هذه الزيارة (التقديس) .
أما الهدف الاقتصادي فهو ربط حوران بميناء حيفا ليكون منفذًا إلى البحر الأبيض المتوسط لتصدير منتجات حوران للعالم .
وقد حملت سكة القطار هذه تغييرات حياتية اجتماعية واقتصادية وسياسية شتى إلى المدن والقرى الحورانية والفلسطينية التي مر بها القطار وساهم في تطورها وتطور أهلها.
وأما وسيلة نقل فلقد استفاد من هذا الخط أهل حوران وذلك بالسفر لحيفا ويافا والعمل في فلسطين للتكسب في سني المحل والجدب حيث كانت فلسطين خليج العرب ولم يكن دولة عربية غنية كفلسطين فكانت قبلة لكسب لقمة العيش لكل العرب أعادها الله لحضن الأمة عما قريب .
لقد كانت هذه السكة وسيلة ربط ومورد رزق إلا أن واقع سياسي استعماري تحت مسمى سايكس بيكو وتوابعها من نكبة بل نكبات دمر هاتين المدينتين العريقتين والمحطات التي وصلت بينهما


كانت نقطة الحدود والعبور للقطار بين فلسطين وسوريا عند محطة سمخ وهي نقطة استراتيجية مهمة حيث بنت الدولة العثمانية في العام 1906 رصيفًا عند شاطئ بحيرة طبريا الجنوبي ربط بين محطة قطار سمخ وبين مدينة طبريا ومنطقة الطابغة شمالي البحيرة وتم تشغيل بواخر سياحية لنقل السياح المسيحيين إلى الأماكن المقدسة في أنحاء بحيرة طبريا. واستخدم هؤلاء السياح القطار من حيفا إلى سمخ ثم إلى مدينة طبريا فالطابغة.
ساهم خط درعا حيفا في تحسين الوضع الاقتصادي في حوران وفلسطين على حد سواء وشهدت المنطقة في نهاية عام 1918 (أي في نهاية الحرب العالمية الأولى) معارك ضارية بين الإنكليز والجيش التركي. وكان الألمان قد أمروا حلفائهم الأتراك بالتمسك بقوة بهذا الخط لأهميته الاستراتيجية فهو مفتاح طريق طبريا وحوران ودمشق وكانت المعركة الفاصلة بين الطرفين في محطات القطار على امتداده إلى أن حُسمت المعركة بهزيمة الأتراك.
من المحطات الثلاثة عشر التي تمر بحوران
1- محطة الحمّة
مسار السكة من سمخ إلى الحمة مسار صعب بسبب طوبوغرافية المنطقة الصعبة حيث وادي اليرموك ما اضطر المهندسين إلى بناء جسور وأنفاق وعبّارات كثيرة على طول الطريق. ويمكن رؤية بعض آثار هذه الجسور عن طريق الشارع الملاصق للخط ولقد نُسفت الجسور في العام 1946 ضمن سلسلة من العمليات التخريبية التي نفذتها العصابات ال.....ه....ة
تبعد محطة الحمة عن مدينة درعا ما يقارب 60 كم وعن حيفا ما يقارب 95 كم وهي من بين المحطات القليلة التي حوفظ على مبانيها. ويمكن الوصول إلى هذه المحطة عند مدخل ينابيع المياه الطبيعية والحارة في الحمة في مسار يأخذ العقول بسحره .
2- محطة زيزون
تمر السكة في زيزون بمسار خلاب وتعتبر زيزون من المواقع السياحية الهامة لإطلالتها الجميلة على وادي اليرموك والشلالات المحيطة.
3- محطة تل الشهاب
تقع هذه المحطة في بلدة تل شهاب التي تبعد حوالي 13 كم غرب مدينة درعا فيها شلالات كثيرة وساحرة تُغذّي نهر الأردن بالمياه وتكثر فيها أيضا الآثار القديمة من أبرزها طواحينها المائية تعود إلى الفترة الرومانية فأضافت سكة الحديد الى سحرها سحر من نوع اخر تعتبر هذه البلدة من المواقع السياحية الهامة في حوران وسوريا أُقيمت فيها عدّة فنادق سياحية.
4- محطة مزيريب
تبعد حوالي 11 كم إلى الغرب من مدينة درعا تشتهر ببحيرتها التي تعتبر من أهم البحيرات الدائمة والتي تتزود من الينابيع المحيطة بها .
أنشأ في مزيريب محطة للخط دمشق ـ مزيريب الفرنسي وأكسب هذا الخط البلدة مكانة مرموقة فتطورت فيها مرافق اقتصادية عديدة رفعت من مستوى معيشة السكان.
ولما قررت الدولة العثمانية مد الخط الحديدي الحجازي من دمشق إلى الحجاز أصرت أن تكون مزيريب إحدى محطاته وذلك من منطلق إلحاق الشلل بالخط الموازي التابع للشركة الفرنسية ولتحقيق هذه الغاية بادرت الحكومة العثمانية إلى الإعلان عن تخفيضات في السفر والشحن على الخط الحجازي.
5- محطة درعا
بعث خط درعا حيفا والخط الحجازي ككل الحياة في حوران عامة ودرعا خاصة حيث جلب الخير للمدينة ولحوران بل امتدت المدينة الحديثة حول المحطة وسمي التوسع الحديث للمدينة باسمها (درعا المحطة ).
تعتبر محطة درعا أهم محطة على الإطلاق في الخط الحديدي الحجازي ككل حيث محطة درعا تربط بين الشمال (دمشق) وبين الجنوب (المدينة المنورة وكذلك كسبت مكانة أقوى وأهم في أعقاب مد الخط الحديدي المتفرع منها إلى حيفا حينها تم ربط الداخل السوري بالساحل السوري (الفلسطيني) وهكذا وصلت منتجات سوريا وخاصة درعا وحوران ومناطقها إلى ميناء حيفا ومنه إلى البلدان الأوروبية المختلفة.

محمدعطيةالصمادي

منتدى حوران

عن الكاتب

منتدى حوران دوت كوم منتدى حوران دوت كوم

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

منتدى حوران دوت كوم