منتدى حوران دوت كوم منتدى حوران دوت كوم
random

آخر الأخبار

random
recent
جاري التحميل ...

القهوة العربية من الفها الى يائها من بنها الى هالها

القهوة العربية من ألفها إلى يائها من بنها إلى هالها

القهوة  العربية من الفها الى يائها من بنها الى هالها


بقلم محمد عطية الصمادي


من الثابت أن أصل القهوة من ألفها إلى يائها 

من بنها إلى هالها أصله اليمن

نعم القهوة كشراب اكتشاف يمني أي القهوة أولا عربية ثانيا عالمية


كي لا أطيل عليكم ....بعد أن قرأت الكثير من الروايات الكثيرة عن أصل القهوة إلا أني اقتنعت بهاتين الروايتين

الرواية لأولى : أن الشيخ جمال الدين أبو عبدالله محمد بن سعيد الذبحاني (من اليمن) الذي عاش في القرن ال 15 الميلادي أتى بالقهوة من الحبشة وهذه الرواية أنا أميل إليها.....لأنه من المقنع أن يأتي بها من الحبشة لأن الراجح أن أصل القهوة من إفريقيا ....


الرواية الثانية : أن نبات البن ينبت برياً في اليمن والحبشة.


ولكني كما أسلفت أميل للرواية الأولى أنه جاء بها الشيخ جمال من الحبشة ثم زرعوها اليمنين فتأقلم نبات القهوة مع طبيعة اليمن الجبلية وأميل وأرجح من قال أن اليمنين أول من حَمَصَ القهوة وشربها كمشروب منشط يطرد النعاس ويقوي البدن  بعد أن جاؤوا بها من الحبشة وزرعوها 

ثم بشكل سريع انتشرت في شبه الجزيرة العربية بسبب مهارة التاجر اليمني وتجار شبه الجزيرة العربية وهذا ثابت وبما أن معظم أصول سكان بلاد الشام من اليمن والجزيرة العربية أتوقع جاءت معهم كعادة وموروث أصيل لديهم أو أتى بها أقرباؤهم بتجارة أو هدايا لأقربائهم في بلاد الشام ومن ثم انتشرت القهوة في حلب ثم إلى تركيا ثم إلى أوربا وخاصة إنكلترا. 

من الثابت أن الرازي الطبيب العربي الذي عاش في القرن العاشر للهجرة أول من ذكر (البُن) و(البشام) في كتابة الحاوي وذكره ابن سينا في القرن الحادي عشر الهجري في كتابه القانون في الطب ذكر( البُن) و(البنشام) ضمن أكثر من 750 نوع من الدواء.....؟


أصل تسمية القهوة والبن (عربياً)...


كل المصطلحات موضع خلاف إلا إني سألخص لكم ما اقتنعت به....

 لا يستخدم اسم قهوة عند العرب للتوت لأن نبات القهوة يشبه نوع من أنواع التوت ولا يشبه أي نبات مشابه للتوت عربياً ففي اللغة العربية عرف باسم( بُن )بضم الباء وأتوقع هذه الكلمة ليست عربية ومأخوذة من لغة الأحباش لأن الأحباش لغاية الآن يسمونها (بُنا_بونا) (رأي_شخصي )

ولقد زرت إثيوبيا كثيراً وسألتهم عن عمر التسميه (بُونا) أكدوا لي أنه قديم جدا ولغاية الآن يسمونها الأحباش(بُونَا) بضم الباء...وهذا كما أسلفت رأي شخصي ولكن أقرب للعقل...

وفي لغة أورومو يسمونها( بَن)بفتح الباء 

نخلص أن كلمة (بُن) من المؤكد أصلها غير عربي 

وخلصت إلى أن العرب اليمنين جاؤوا بالقهوة من الحبشة مع اسمها (بُونَا) ومن ثم لفظوها باللغة العربية (بُن) 

أما كلمة( قهوة) أرجح أن تسميتها من (قوة) وهو قول أحد المؤرخين (قوة) أي من الطاقة والقوة


ونتيجة الطاقة التي تعطيها وكانوا يشربونها بكميات كبيرة كدواء أو منشط فتعطيهم طاقة وقوة وقد يكون هناك حادثة دُثِرت مع الزمن بكيفية إضافة الهاء لها .. 

أو أنها تلفظ بلهجة أحد القبائل من مكتشفيها  (قهوة)


طريقة تحضير القهوة العربية:


سأحاول الاختصار

تحمس القهوة بدرجة حرارة معينة حسب عرف المنطقة فمثلا في جزيرة العرب لا تحمس جيدا وتكون شقراء وفي بلاد الشام والعراق تكون شبه محروقة وتشبه القهوة التركية وبعد التحميس تنشر القهوة لتبرد .

ثم تطحن ب. .المهباش أو الجرن الخشبي من الجوز أو السنديان في حوران وبلاد الشام وفي جزيرة العرب يطحنوها بما يعرف عندنا ب . .(الهاون )النحاسي الصغير وبعد طحنها توضع القهوة فوق الماء المغلي في المعاميل وتترك فترة وهي تغلي على النار ويضاف إليها (حب الهال) 

ثم يتذوقها ويتفحصها  الطاهي بصب فنجال وتدويره على دائرة الفنجال ويجب أن يعلق سواد القهوة ببياض الفنجال أو يضع نقطة قهوه على ظفره ويجب أن يغطي سوادها الظفر ... ويتذوق الطعم ثم يضعها ب...الدله أو (البكرج )

ويتدرج لونها من الأصفر إلى الأشقر إلى اللون البني الفاتح فالأغمق  إلى الأسود حسب درجة حمسها


ملاحظة: القهوة العربية تكون شقراء مائلة للصفرة كقهوة الخليج العربي  واليمن أما قهوة حوران وبلاد الشام عموماً تأثرت بالقهوة التركية حيث تميل للسواد ....

ارتبطت القهوة بإكرام الضيف والنخوة والرجولة.....

ووضعت أدواتها في صدور المجالس  ولاتكفأ ولا تهان إلا في حالات الويل والثبور والحروب والثارات عوملت بكل احترام واعتبرت إهانتها من إهانة العشيرة وعزها من عزها فكانت رمز لطلب المعجزات إذ أنه إذا وضع الضيف فنجاله ولم يلبى طلبه تعتبر إهانة إلى أصحابها وكل العشيرة وهي أول ما يكرم به الضيف  وهي للسيف والرجولة ومن يشرب فنجال السيف يذيع صيته في أرجاء الديار

ومن قيل له قهوتك مشروبه تشريفاً له إذا كانت قهوته غير جاهزة أو تعذر أن يشربها الضيف لسبب ما

إذا أراد شخص إهانة شخص قدم له القهوة بيسراه وإذا قدم المعزب القهوة بيمناه وتناولها الضيف بيسراه رفع المعزب يده ولا يعطيه حتى يمد يمينه.

ولا يجوز أن تقول للمعزب قهوتك بارده فهذه إهانة للمعزب بل يجب أن تقول قهوتك (دافية.)..

وإذا كانت القهوة قليله في آخرها يقولون عنها(مسربة.) 

وللصب كمية محدودة في حوران فإذا رأى الضيف كمية الصب كبيرة يقول للمعزب (دِيوُن )أي قلل الصب والكميه النظامية تسمى (الحشمة) 

وطالما أن الضيف لم يهز فنجاله يبقى المعزب متابعاً في تقديم القهوة ويجب على الضيف عند الاكتفاء أن يهز فنجاله والرد بقول مثلاً دمت ودامت...قهوة دايمة...تدوم بعزك...وما شابه


أما كسر الفنجال يُقال عنه ولكن لم أرى ولم أسمع في حياتي أحداً كسر فنجالاً بعد شرب أحدهم (يقال).؟      

القهوة لا يرتفع لمنزلتها عند العرب شيء حتى الطعام

كنا ونحن صغار نذهب لعزيمة غداء لا نقول تفضلوا على طعام الغداء لكن نقول (تفضلوا علينا تقهوو)أو بيدعيكم الوالد أو جدي تشربوا قهوة

 يبتدئ صب القهوة ب...الأكبر سناً وقدراً قالت أهل حوران (الذبيحة نص والقهوة خص والشاي قص) أي إذا ذُبحت ذبيحة لشخص يقول المعزب عند تقديم الطعام (هاي ذبيحتك يا فلان ويسميه) تكريماً له وعند تقديم القهوة تخص الكبير والوجيه والعالم دوناً عن الحضور ولو كان في المنتصف ...

أما الشاي ونحوه (تبدأ من اليمين لو كان أبوزيد على الشمال)   

وقَسم العرب فناجيل القهوة كأصاله وعرف إلى أربع فناجيل وهناك أكثر من أربع لكن الأغلب الأعم أربع.....

الأول  فنجال الهيف ومنهم من يسميه الهيل.يشربه المعزب ليطمئن الضيف من سلامة القهوة وليتأكد المعزب من طعم القهوة أو أن قهوته ليست(مسربة)أو (دافية)


الثاني  فنجال الضيف واجب الضيافة للضيف


الثالث  فنجال الكيف ليستمتع الضيف بطعم القهوة ويكيف رأسه


الرابع  فنجال السيف معناه عدوك يامعزب عدوي وأي اعتداء عليك اعتداء علي شخصياً وعرضك عرضي فالقهوة هي بمثابة الخبز والملح بينهما فيحرم الغدر والخيانة

وهناك فنجال خامس وهو فنجال الثأر فيرفعه الشيخ أو الأب أو الأخ أمام الناس فمن يشربه يتكفل بأخذ الثأر ولن يستطيع أن يرفع رأسه بين الناس إن لم يفِ بما وعد . . 

.قالوا في القهوة أشعاراً لا تعد ولا تحصى....


أشهرها قصيدة الفارس والشاعر الشيخ راكان_بن_حثيلين.  . .


ياما حلا الفنجال مع سيحة البال في مجلس ما فيه نفسٍ ثقيلة.....  


 هذا ولد عمٍ وهذا ولد خال وهذا رفيقٍ ماندور بديله ..

وأيضاً . . .


يا مكيف الفنجال خصص هل الجاه


راعي الجمايل قبل قن قموحـــــي


صبه لمن هو تنثر الــــدم يمنــــاه


 يثي جواده عند راع اللدوحـــــــي


والثاني للي مــــاتوانا مطــاياه 


يظوي ليا صكت عليه النبوحـــي


وعده لمن عوص النجايب تنصـاه


 ريفن لهن ليا جا الزمان اللحوحي


عذراً منكم على الإطالة....

دمتم ودامت قهوتكم بالعز دايرة إخوتي أخواتي

بقلم محمد عطية الصمادي

منتدى حوران


تابع المزيد عن القهوة العربية

اداب ساقي وشارب القهوة العربية                                                                                                                            

لمزيد من التراث الحوراني اضغط هنا            



عن الكاتب

منتدى حوران دوت كوم منتدى حوران دوت كوم

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

منتدى حوران دوت كوم